لحماية دماغ كبار السن من تلوث الهواء أكثروا من الأسماك


أكدت دراسة حديثة نشرت بمجلة طب الأعصاب، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب،علي أن تناول أكثر من مرة إلى مرتين في الأسبوع من الأسماك أو المحار قد يسمح للنساء الأكبر سناً باستهلاك ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية لمواجهة آثار تلوث الهواء على الدماغ.

وقال مؤلف الدراسة د. كا كاهي، أستاذ علم الأوبئة وأمراض النساء في جامعة كولومبيا في نيويورك: “أثبتت الأحماض الدهنية أوميجا 3 أنها تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية الدماغ في أدمغة كبار السن وقد ثبت أيضًا أنها تقلل من تلف الدماغ الناجم عن السموم العصبية مثل الرصاص والزئبق”.

وأوضح “اكتشفنا ما إذا كانت أحماض أوميجا 3 الدهنية لها تأثير وقائي ضد سم عصبي آخر، وهي الجسيمات الدقيقة الموجودة في تلوث الهواء.”

وأشارت الدراسة إلي أن النساء ذوى البشرة البيضاء فوق سن الـ 70 الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الهواء أولئك الذين لديهم أدنى مستويات من أحماض أوميجا 3 الدهنية في دمائهم لديهم أكبر قدر من انكماش الدماغ.

وقام الباحثون بحساب كمية الأسماك التي تستهلكها النساء في المتوسط ​​كل أسبوع، وقياس كمية الأحماض الدهنية أوميجا 3 في دمائهم وتحديد متوسط ​​تعرض النساء لمدة ثلاث سنوات لتلوث الهواء بناءً على عناوين المنزل.

ثم أعطوا المشاركين مسحًا دماغيًا لقياس منطقة الحُصين، وهو جزء من الدماغ مرتبط بالذاكرة، والمادة البيضاء ، التي تساعد على إرسال الإشارات في جميع أنحاء الدماغ.

وأكد الباحثون أن فوائد أوميجا 3 من استهلاك الأسماك قد تحافظ على حجم المادة البيضاء وحجم الحصين مع تقدم المرأة في العمر وربما الحماية من الآثار السامة المحتملة لتلوث الهواء.

واوضح المؤلف الرئيسي للدراسة تشنغ تشين، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز إيرفينج الطبي بجامعة كولومبيا ، لشبكة CNN إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان يمكن تعميم هذه النتائج على السكان الأوسع.

وأضاف تشين “إن دراستنا هي واحدة من العديد من الدراسات التي تقدم رؤى مفيدة بشأن نمط حياة صحي ، مثل نظام غذائي صحي ، للحد من الآثار السلبية لتلوث الهواء يمكنني القول أن زيادة صغيرة جدًا في أوميجا 3 أو تناول الأسماك يمكن أن يكون مفيدًا لمجتمع الدراسة.”

جدير بالذكر أن الأسماك الدهنية المخبوزة أو المشوية ، مثل السلمون البري والماكريل والسردين والتونة تعتبر من أفضل المصادر لأوميجا 3.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة تحذر من الإكثار من تناول الفيتامينات

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، آخر تطورات كورونا وخطورة الإفراط في

النوم أقل من 7 ساعات يسبب الإصابة بالسمنة المفرطة

النوم أقل من 7 ساعات هم الأكثر عرضة للسمنة المفرطة ، فما هو السبب فى ذلك فهل ساعات النوم لها علاقة بالشهية أو

لتحقيق الشبع وخسارة الوزن أكثري من الماء والقهوة

تعتبر مشكلة الإفراط فى الطعام نتيجة الشعور بالملل أو للتسلية أثناء مشاهدة التلفاز، السبب الرئيسي مع مرور الوقت فى زيادة الوزن